Search
Close this search box.

أكل الحامل في الشهور الأولى..ماذا تأكلين ؟

أكل الحامل في الشهور الأولى..ماذا تأكلين ؟

مرحبًا بكي في الثلث الأول من الحمل، أنتي الآن تعانين من غثيان الصباح، والإرهاق، وآلام الثدي، وغيرها من المشاكل، قبل أن تعرفي حتى أنك حامل، فجسمك قد بدأ يتغير بالفعل. وعلى الرغم من أنه وقت مثير لمعظم الأمهات الحوامل، إلا أن الأعراض الجسدية قد تشكل عقبة حقيقية لهم، في هذا المقال نقوم بتفصيل ما يحدث فعليًا في جسمك خلال الأسابيع الـ 13 الأولى، كما نوضح أهم العناصر الغذائية التي يجب عليك تناولها.

ما الذي يحدث في جسمك؟

قبل أن تصبحي حاملًا، يمكنك (ويجب) إعداد جسمك لاستقبال الجنين ومساعدته على النمو بصحة جيدة، يستلزم ذلك تناول كميات كافية من حمض الفوليك، وهو أحد الفيتامينات المهمة التي تساعد على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي للجنين، تحتاجين إلى تناول ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا قبل شهر واحد على الأقل من الحمل وطوال فترة الحمل.

يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلال مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الفول والعدس والحبوب المدعمة والخضروات الورقية الداكنة.

بمجرد أن ترى علامة (+) في اختبار الحمل، تكونين قد أصبحتي حاملًا لمدة أربعة أسابيع تقريبًا، نظرًا لأن تاريخ الحمل يُحسب من اليوم الأول من دورتك الأخيرة، يتضمن الثلث الأول من الحمل أول 13 أسبوعًا، يشهد جسمك في هذه المرحلة زيادة في هرمونات الحمل، وخاصة هرموني الاستروجين والبروجستيرون، اللذان يسببا مشاعر الغثيان الصباحي.

يبطئ هرمون البروجسترون حركة العضلات في الجسم، مما قد يؤدي إلى إصابة بعض النساء بالإمساك قد تواجهين أيضًا نزيفًا خفيفًا عند زرع الجنين في الرحم، لكن لا داعي للقلق ما لم يكن النزيف حادًا، وفي هذه الحالة يجب عليك الاتصال بطبيبك، أيضًا توقعي الشعور بآلام في الصدر، بينما يعمل جسمك على إنتاج الحليب.

تحدث الكثير من التغيرات بالفعل خلال الأسابيع الثلاثة عشر الأولى، في نهاية الثلث الأول من الحمل، يزن طفلك أوقية واحدة وسيكون لديه ذراعين وساقين، كما ستبدأ أظافر القدم واليدين والأعضاء التناسلية بالتشكل، لا عجب أنك تشعرين بالتعب.

أكل الحامل في الشهور الأولى: احرصي على تضمين هذه العناصر الغذائية في طعامك، للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

  • حمض الفوليك: موجود في الفاصوليا والفواكه الحمضية والخضروات الورقية الخضراء وفيتامينات ما قبل الولادة.
  • الكالسيوم: موجود في منتجات الألبان (الحليب والزبادي والجبن) والخضروات الورقية الداكنة.
  • الحديد: موجود في اللحوم، والدواجن، والمأكولات البحرية، والفاصوليا.
  • الكولين: ويوجد في اللحوم الحمراء والبيض.
  • فيتامين ب 12: يوجد في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية، وكذلك الخبز والحبوب الكاملة.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: توجد في الأسماك الدهنية، وبذور الشيا، وبذور الكتان، والأطعمة المحصنة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...