Search
Close this search box.

أكلات مهمة للحامل في الشهر الرابع؟

أكلات مهمة للحامل في الشهر الرابع

منذ أن تعلم المرأة بخبر حملها، فضروري أن تحرص على تغيير كافة نمطها الغذائي الذي كانت تتبعه قبل حدوث الحمل، فتكف عن تناول بعض الأطعمة بينما تكثر من تناول بعض الأطعمة الأخرى، وينطبق ذلك على كل شهور الحمل، فما هي الأكلات التي يجب أن تحرص عليها المرأة الحامل خلال الشهر الرابع من الحمل؟ تابعي معنا لتعرفي ذلك.

الشهر الرابع من الحمل هو الشهر الذي تبدأ فيه أعراض الحمل بالاختفاء بشكل تدريجي، لذا يعد هذا الشهر هو الشهر الذي تبدأ فيه راحة المرأة من القئ والغثيان والصداع والنعاس وغيرها من الأعراض الاخرى، وكذلك تبدأ في هذا الشهر أن تعتاد المرأة على الحمل ويخف القلق والتوتر والعصبية التي كانت تعاني منها في الشهور الثلاث الأولى.

وبينما كانت تعاني المرأة من فقدان الشهية في الشهور الثلاث الأولى، تبدأ في هذا الشهر الرغبة في الطعام، وتغذية الجنين.

الأكلات الهامة للمرأة في الشهر الرابع من الحمل

لضمان التغذية السليمة للجنين وضمان مرور الحمل بنجاح وسلام من الضروري أن تحرص المرأة على اتباع نظام غذاء صحي ومتكامل، ومن الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها المرأة الحامل خلال الشهر الرابع ما يلي:

– الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف 

كما ذكرنا سابقاً فإن أعراض الحمل تبدأ في الاختفاء خلال الشهر الرابع، أما الإمساك فهو من الأعراض التي من المرجح بشكل كبير أن تظل بل تكثر خلال الشهر الرابع من الحمل، لذا من الضروري الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب.

– الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة

من الضروري أن تحرص المرأة على تناول الفواكة والخضروات الطازجة خلال الشهر الرابع من الحمل، وذلك لأن الجسم يكون معرض أكثر للإصابة بحموضة المعدة وتعمل الفواكه والخضروات على التخفيف من حموضة المعدة، لذا لا بد من اعتبار الفواكه والخضروات جزء أساسي من الطعام لا يجب الإغفال عن تناولها بشكل يومي.

– الحرص على تناول لألبان

تزداد حاجة جسم المرأة والجنين إلى الكالسيوم خلال الشهر الرابع من الحمل، وذلك لأن الألبان تعمل كمكملات الغذاء وتساعد في تكوين عظام الطفل، وممكن استبدال الحليب بالزبادي، ولكن يجب الحرص على تناوله بكميات معقولة حتى يستفيد منه الطفل، فعند تناوله بكميات مناسبة تجعل الطفل يستمد الكالسيوم من الأم وهو ما يؤثر على صحتها.

– تناول اللحوم

بعد انتهاء الأعراض في آخر الشهر الثالث، يمكن إضافة اللحوم ضمن الوجبات في الشهر الرابع، وذلك لأن اللحوم تقدم العديد من الفيتامينات التي يستفيد منها الجسم، وضرورة الحرص على طهي تلك اللحوم جيدً فاللحوم الغير مطهية جيدا تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا التي تؤدي إلى إيذاء الطفل.

– الأسماك

لا بد أن تحرص المرأة الحامل على تناول الأسماك خلال الأسبوع، لأن الأسماك غنية بالدهون التي يستفيد منها الجسم، لكن لا بد من تجنب تناول الأسمالك والمأكولات البحرية التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، لأنها تعد من المواد السامة مثل سمك القرش وسمك أبو سيف.

– الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

حمض الفوليك هو الحمض الذي يعمل على وقاية الطفل من حدوث تشوهات الجهاز العصبي، كما إن حمض الفوليك من الأحماض الهامة التي تقلل من فرص حدوث الولادة المبكرة وتسمم الحمل، ويوجد حمض الفوليك في بعض الأطعمة مثل الفراولة والبرتقال والخضار والبقوليات وغيرهم.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...