Search
Close this search box.

7 نصائح من ذهب لاتباع أفضل رجيم للحوامل صحي

أفضل رجيم للحوامل

ازدادت التساؤلات حول افضل رجيم للحوامل صحي وأمن للغاية وذلك بسبب كثرة حدوث  التغيرات الهرمونية خلال هذه المرحلة الأمر الذي يساعد على زيادة الوزن لا محال، وهذا بالتأكيد يؤثر تأثير سلبي بالغ الضرر على الأم والجنين في نفس الوقت، وهذا ما يدفعهم إلى البحث على طرق للتخلص من الوزن الزائد الذي يشكل أضرار جسيمة على الأم وجنينها في وقت واحد ببساطة يكمن الحل في اتباع رجيم صحي، ولكن لكي يحقق هذا النظام الغذائي الفوائد المرجوة منه قد وجب التطرق إلى بعض النصائح التي تساعد وتزيد من فرص نجاح هذا النظام الغذائي المتبع  فتابعونا خلال السطور القادمة للتعرف على تلك النصائح لحماية أنفسكم وأطفالكم، من أي أضرار ومشاكل صحية ناتجة عن زيادة الوزن المفرطة  والمبالغ فيها.

ما هي النصائح التي تزيد من جدوى وفائدة النظام الغذائي الصحي خلال رحلة الحمل؟

منذ أخذ القرار بتابع حمية غذائية لتقليل الوزن خلال فترة الحمل ، فلا بد على المرأة الحامل الاعتماد على العناصر الأساسية بخصوص الوجبات التي لابد من تناولها، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه فترة هذا النظام الغذائي لا تتعدى مدة 33 يوم، لأنه من المستحيل أن تعتمد المرأة الحامل على رجيم واحد طوال رحلة ال9 شهور، لأن كل فترة ومرحلة من هذه الرحلة تتطلب نظام غذائي معين وتنوع في الوجبات، مع ضرورة التبديل والتعديل في تناول الوجبات تبعًا لمتطلبات كل مرحلة ليس فقط للحصول على التغذية اللازمة للطفل والأم، بل أيضًا تجنبًا للإحساس بالرتابة والملل، ولكي يتم  الحصول على الاستفادة الحقيقية من افضل رجيم للحوامل صحي لابد، من اتباع تلك النصائح والتي تتمثل في الآتي:

  1. أولًا لا يجب اتباع أي نظام غذائي بدون استشارة الطبي المختصة، لأنه يخبرك ما يجب تناوله وما لا يجب طبقًا لحالتكِ الصحية.
  2. ضرورة الحرص على تناول كميات ليست قليلة من الماء بشكل يومي.
  3. كما أنه لابد من الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة ولكن ليست بطريقة مفرطة، أو مبالغ فيها أي بمعني تناولها بالحد المعقول، والمنطقي، والمقبول، وخاصة الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات ليست قليلة، من الحديد تجنبًا للإصابة بفقر الدم الذي يعد واحد من أخطر الأمور التي تعرض حياة الأم والجنين للخطر، وهذا بالإضافة إلى ضرورة الحرص على تناول الوجبات بشكل منتظم في مواعيدها سواء أن كانت مقسمة إلى ثلاث وجبات رئيسية، وثلاثة فرعية أو أي تقسيمة أخرى، وهذا أيضًا طبقًا للحال الصحية الخاصة بالأم، وأهم تلك الوجبات وجبة الإفطار التي من الضروري الحرص على تناولها بشكل منتظم، لأنها من العوامل التي تساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية .
  4. وأيضًا لابد من استخدام الأواني، والأطباق صغيرة الحجم، لأنها تقلل من كميات الطعام المتناولة، لأن فائدة الطعام ليست كثرته، إلا أنه فائدة بمدى كمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها تلك الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل .
  5. أضف إلى ذلك الحرص على استخدام السلالم عند الصعود والهبوط، بدلًا من المصعد الكهربائي، لأن الحركة مطلوبة في مثل هذه الحالات، إلا أنه لابد من توخي الحذر لأن أي حركة غير مدروسة سوف تؤثر تأثير سلبي على الأم وجنينها.
  6. كما يفضل ضرورة الابتعاد عن التدخين، لأن واحد من العوامل التي تؤثر تأثير سلبي على صحة الأم، وجنينها بجانب الوزن أيضًا.
  7. وأخيرًا وليس آخرًا ضرورة الحرص بالابتعاد عن تناول أو الإكثار في تناول السكريات، وضرورة استبداله بالسكريات المتواجدة في الفواكه الطبيعية.

الخلاصة:

تحتاج الأم لكثير من العناية وخصوصًا خلال رحلة الحمل ، نتيجة اتباع العادات الغذائية الغير صحية تتعرض الأم والجنين للعديد من المشكلات والمخاطر الصحية، الأمر الذي يدفعها إلى الحرص على اتباع أنظمة حمية غذائية مناسبة تحميها، وتحمي جنينها من الضعف العام، ولكن لكي تتحقق الاستفادة الكاملة لابد من الحرص على استشارة الطبيب في المقام الأول ومن ثم اتباع نظام غذائي صحي لحمايتها وحماية صغيرها .

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...