Search
Close this search box.

أفضل أنواع الأكل الصحي للحامل

أفضل أنواع الأكل الصحي للحامل

الحامل يجب أن تتناول أكل صحي لكي تحافظ على صحتها وصحة الجنين، ولكن يجب أن تتناول أكل صحي متوازن مصحوب ببعض التمارين الرياضية بانتظام، وكذلك تناول الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى تناول السوائل والسعرات الحرارية، فهي نصائح يتم الالتزام بها من قبل الحامل للحفاظ على صحتها وأيضًا صحة الجنين.

فمن أهم الأطعمة أو الأكلات الصحية التي يجب أن تتناولها الحامل:

  • اللبن من أهم الأغذية التي ينصح بها الأطباء والتي تساعد في حصول الحامل على مجموعة من البروتينات التي تحتاجها الحامل وكذلك الجنين، وخاصة أن اللبن يحتوي على الكالسيوم الذي يفيد الجنين بشكل كبير.
  • أيضًا من الأكل الصحي الذي ينصح به للحامل هي مجموعة البقوليات المتنوعة والتي تتمثل في العدس والفاصوليا والبازلاء، وفول الصويا والفول السوداني، فهذه البقوليات مفيده للغاية حيث أنها تحتوي على الحديد والبروتين والكالسيوم، فهي مفيدة جدا لصحة الأم وكذلك الجنين وخاصة أنها في حاجة دائمة إلى مجموعة البروتينات والكالسيوم التي تتواجد في البقوليات.
  • البطاطا من أهم المأكولات التي يجب أن تتناولها الحامل باستمرار حيث أن البطاطا غنية بالفيتامينات، التي لها دور أساسي في نمو عظام الجنين وكذلك الخلايا والأنسجة، فمن أهم الأكلات التي ينصح بها.
  • السلمون من أفضل الأكلات الصحية هي سمك السلمون فهو يساعد في نمو دماغ الجنين والعينين.
  • البيض من أكثر المأكولات التي يجب أن تتناولها الحامل منذ لحظات الحمل الأولى، فهو يحتوي على الكولين، الذي يساعد في نمو جسم الجنين، كما أن له دور كبير في نمو الدماغ أيضًا، لهذا ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول البيض.
  • الخضروات تحتوي على مجموعة من العناصر  الغذائية من الفيتامينات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم التي يكون الجنين في حاجة إليها، وكذلك الأم لأنها تحميها من الأمساك.
  • التوت يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، وأيضًا مضادات الأكسدة والكربوهيدرات الصحية.
  • الفواكه المجففة من أهم الأكلات التي تحتوي على المعادن والفيتامينات، التي يكون لها دور كبير في نمو جلد الجنين.
  • الماء من أهم المشروبات التي يجب أن تداوم عليها الحامل طوال فترات الحمل، حيث أن الماء يحمي الحامل من الجفاف وتحد من خطر الإصابة بالمسالك البولية.

هذه أبرز الأكلات و المشروبات التي يجب أن تتناولها الحامل وبصفة مستمرة، و أيضًا هناك بعض الأطعمة التي يجب على الحامل أن تتجنبها، لكي تحافظ على صحة جنينها، ومن الأطعمة التي يجب تجنبها تتمثل في الآتي:

  • اللحوم النية اللحوم مفيدة للحامل، ولكن بعض الحوامل تفضل أن تتناول اللحوم غير مطهوة جيدًا وهي تصيب الجنين بالعديد من المخاطر منها التأثير على الدماغ.
  • بعض أنواع السمك منها المحار  والسوشي اللذان يتسببان في الأضرار الصحية للجنين.
  • الأغذية المصنعة يفضل تناول الأغذية الطبيعية.
  • القهوة من أكثر  المشروبات التي يفضل الأبتعاد عنها، وخاصة أنها تقلل من وزن الحامل الأمر الذي يؤثر على صحتها وبدورها تؤثر على صحة الجنين.
  • الفواكه والخضروات الغير نظيفة،

هذه أكلات يجب على الحامل أن تتجنبها لأنها سوف تؤثر على صحتها وعلى صحة الجنين كذلك، كما أنها تؤثر على نمو أعضاء الجنين بالشكل السليم، لهذا يجب أن تهتم الحامل بصحتها، وذلك من خلال تناول الأكل الصحي للحامل المناسب لها ولجنينها.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...