أطفال الأنابيب والحقن المجهري.. الفرق بينهما وأيهما أفضل؟

أطفال الأنابيب والحقن المجهري.. الفرق بينهما وأيهما أفضل؟

لقد جعل الله سبحانه وتعالى المال والبنون زينة الحياة الدنيا لذلك يعتبر الأب والأم الأبناء بمثابة تتويج  لهذا الزواج ولكن أحيانًا لا يتمكن الزوج والزوجة من الأنجاب بالطريقة الطبيعية وهو ما كان قديمًا عائق كبير يتسبب في الكثير من الأحزان للأسرة التي لا تتمكن من الإنجاب ولكن مع التقدم العلمي والتكنولوجي أصبح الإنجاب متاح بالعديد من الطرق والتي منها  أطفال الأنابيب  والحقن المجهري ولكن الكثير من الأزواج  لا يعلم أيهما أفضل ويظل في حيرة ولكن اليوم سوف نتعرف على كل منهم  ونتعرف على أطفال الانابيب والحقن المجهري والفرق بينهم والمميزات والعيوب  كما سوف نتعرف على الأفضل بينهم.

ما المقصود بأطفال الأنابيب؟

هي عملية تتم على عدة خطوات متناسقة في البداية تبدأ بتحفيز الإباضة لدى المرأة  ثم بعد ذلك يتم استخراج البويضات من المرأة  واستخراج الحيوانات المنوية من الرجل ثم بعد ذلك يتم تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية خارجيًا ثم بعد ذلك يتم  غرسها مرة أخرى في رحم الأم.

ما المقصود بالحقن المجهري؟

هو أحد أنواع التلقيح الصناعي والذي يتم عن طريق جمع البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج ثم يتم حقن حيوان منوي واحد فقط مباشرة في كل بويضة باستخدام إبرة رفيعة وتساعد هذه التقنية في إعداد الأمشاج للحصول على الأجنة وهي أكثر العمليات التي يتم إستخدامها.

 

وبعد أن تعرفنا على كل من أطفال الأنابيب والحقن المجهري والفرق بينهما سوف نتعرف على مميزات كل منهم وكذلك العيوب من أجل أن يتم معرفة أيهما أفضل لكي يختار كل من الأزواج ما يراه مناسب له.

مميزات أطفال الأنابيب؟

  • يتم إخصاب أفضل البويضات والحيوانات المنوية من الزوجين وهذا يعني أنه أكثر نجاحًا في المحاولة الأولى.
  • حل سهل للمرضى الغير قادرين على الإنجاب بالطريقة العادية.
  • حل سهل للذين يعانون من حالات عقم تحتاج لعمليات جراحية كبيرة للإنجاب الطبيعي وتكون معرضة للفشل أو علاجات واسعة وطويلة الأمد.

 

مميزات الحقن المجهري

  • تزايد نشاط المبيض بعد نجاح العملية.
  • فرصة الإنجاب مرتفعة نسبيًا.
  • بعض المراكز تسمح بتجربة ثانية إذا فشلت الأولى لغلاء سعرها.

 

عيوب أطفال الأنابيب

  • تصاب المرأة ببعض المخاطر نتيجة لسحب البويضات ومنها النزيف وضرر بالأعضاء المجاورة للمبايض.
  • يمكن للأدوية أن تتسبب في ظهور متلازمة فرط الإباضة والتي تتسبب في تكوين السوائل في تجويف البطن والصدر والتي تتسبب في ألم في البطن والإحساس بالإنتفاخ وزيادة السرعة في الوزن وقلة التبول وضيق في التنفس والشعور المستمر بالغثيان.
  • من المخاطر التي يمكن أن تحدث هو تعدد الأجنة مما يمكن أن يتسبب في حدوث الولادة المبكرة.

 

عيوب  الحقن المجهري

  • في كثير من الأحوال يضطر العديد من المرضى إلى الخضوع عدة مرات إلى عملية الحقن نتيجة لفشل التجربة فنسبة النجاح من 25% إلى 30%.
  • يتسبب الحقن المجهري إلى مضاعفات في جسم المرأة والتي يمكن أن تهدد حياة المرأة.
  • التكلفة مرتفعة

بعد أن تعرفنا على المميزات  والعيوب يمكن أن يختار كل زوجين الأفضل  أو ما يتناسب معهم ولكن على الرغم من أن الحقن المجهري مرتفع الثمن إلا أنه أفضل في كل الحالات.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
على الرغم من أن هناك بعض الأزواج يفضلون بالفعل أن يقوموا  بتأخير أمر الإنجاب لفترة بعد الزواج، إلا أن هناك العديد من الأزواج بالفعل تفضل عملية الإنجاب، لذلك يمكن أن...
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
هناك الكثير من الأمهات التي تعاني من تأخر حدوث الحمل بعد أن تقوم بالخضوع إلى الولادة القيصرية، وهو الأمر الذي يدفع  الكثير من الأمهات للتساؤل على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات...
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
تمر الأم بالعديد من التقلبات أثناء فترة الحمل، والتي تتطلب منها أن تتعرف على أي هذه التقلبات تقع في نطاق الطبيعي، أي أنه من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث...