Search
Close this search box.

أهم 4 أطعمة مفيدة للحامل

تعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة، لأن هذه الفترة لا تؤثر فقط على صحة الأم ولكن تؤثر على صحة الجنين أيضًا لذا يجب أن تراعي الأم أن تهتم بالطعام هذه الفتة وبالأطعمة التي تتناولها، لأن هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر التي الجسم في الحاجة إليها، وهناك الكثير من الأطعمة التي يجب أن تمتنع عنها الأم نهائيًا، لأنها لا تتسبب بشكل كبير في الكثير من الأضرار على صحة الأم والجنين أيضًا، لذلك يجب أن تراعي أن يتوافر البروتين بنوعيه الحيواني والنباتي، ويجب أن تراعي تناول الكميات الكبيرة من الفواكه والخضروات.

أهم 4 أطعمة للحامل

هناك الكثير من الأطعمة التي يجب أن تراعي الأم تناولها أثناء فترة الحمل، وسوف نتعرف على هذه الأطعمة من الأفضل لتضعيها في القائمة تدريجيًا ممن الأفضل كما يلي:

  • السلمون للحمل

يعد السلمون من الأطعمة المهمة التي تحتوي على كثير من البروتين وهو من  العناصر الهامة  سواء للطفل أو للأم، كما أن السلمون مصدر من مصادر الأوميجا 3 وهو من ألأهم العناصر المفيدة الهامة التي تساعد بشكل كبير في تطوير خلايا المخ وتساهم في تكوير خلايا الرؤية أيضًا، وهو ما يجعل الحامل تضعه في قائمة الأطعمة الخاصة بها أثناء فترة الحمل، كما أن ما يميز السلمون عن باقي أنواع الأسماك الأخرى أنه يحتوي على نسبة أقل من الزئبق، فأنواع الزئبق الأخرى تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق مثل الماكريل والتونة وهو ما يجعلها خطر على صحة الطفل وصحة الجنين.

  • البيض

من أكثر الأطعمة التي تفيد الحامل أثناء فترت الحمل، كما يمكن أن يتم استخدامه كغذاء أساسي للطفل أثناء فترة الفطام، حيث أن تناول البيض لو بالمقدار البسيط يمد الجسم بالعديد من العناصر الهامة فهو يحتوي على أثنى عشر نوعًا من الفيتامين والمعادن الهامة خصوصًا في فترات الحمل الأولى، فهي التي تساهم في تكوين الجنين بمعدل هائل، كما أنه البروتين الذي يحتوي عليه البيض يساهم بشكل كبير في تقوية عظام الطفل.

  • البقوليات

البقوليات بمختلف أنواعها، مثل العدس والحمص والفاصوليا وغيرها تحتوي على نسب عالية من الألياف والتي تجعل الأم تشعر بالشبع لفترات طويلة، وهو ما يجعل الأم تتجنب زيادة الجسم أثناء فترة الحمل، حيث أن زيادة الجسم يؤثر سلبيًا على حياة الطفل كما أنه يؤثر سلبيًا على صحة الطفل، لذلك يجب أن تتجنبي زيادة الوزن أثناء فترة الحمل، كما أن البقوليات تحتوي على نسب عالية من البروتين النباتي، ومصدر من مصادر المعادن الهامة التي تعد من العناصر التي تجعل الأم تنعم بصحة جيدة أثناء فترة الحمل.

  • البطاطا

هل تعلم العناصر الهامة التي تتواجد في البطاطا؟ هماك الكثير من العناصر الهامة التي تحتوي عليها البطاطا، والتي تجعلها أحد الخيارات الهامة التي يجب أن تراعي تناولها أثناء فترة الحمل، حيث أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي نعلم جميعًا مدى أهميتها، كما أنها أيضًا تحتوي على فيتامين “هـ” والذي له دور كبير في اكتمال الخلايا والأعصاب للجنين، كما أنها تمنح الأم الطاقة الكافية التي تمكنها من القيام بالأنشطة المختلفة والحركة أثناء فترة الحمل، لذا أحرصي على تناول البطاطا أثناء فترة الحمل، حتى تتجنبي حالات الهزل والتعب التي تبدوا بها الكثير من الأمهات التي تتناول الأطعمة الغير صحية أثناء هذه الفترة لذا يجب أن تراعي تناول هذه  الأطعمة السابقة فهي أهم 4 أطعمة للحامل.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...