Search
Close this search box.

أشهر علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة

على الرغم من وجود علامات شائعة بين جميع النساء إلا أن كل امرأة تختلف عن الأخرى في حملها كما تختلف المرأة ذاتها في حملها الأول عن حملها الثاني، ورغم أن أعراض الحمل الأولى المتعارف عليها مثل الغثيان والقيء والدوخة لا تظهر بصورتها المعتادة إلا بعد مرور ما يقرب من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على غياب الدورة الشهرية والتأكد من خبر الحمل بإجراء تحليلات الحمل إلا أن هناك بعض الأعراض التي يمكنكِ ملاحظتها مبكرًا وتخبرك باحتمالية حدوث الحمل لذا حرصنا في هذا المقال على عرض أشهر علامات الحمل المبكرة لتتمكن كل امرأة من التأكد من وجود حمل من عدمه.

  • الصداع:

من الأعراض التي لا ينتبه إليها البعض والتي قد ترطبت بتغيير مستويات الهرمون التي تحدث خلال فترة الحمل.

  • آلام الظهر:

من الطبيعي أن يبدأ الحمل مصحوباً بآلام الظهر، وخاصة منطقة أسفل الظهر، ترتخي جميع أربطة الجسم بتأثير هرمون البروجستيرون، ويتغير مركز جاذبية الجسم مما يلقي بثقل إضافي على عضلات الظهر، استخدمي الكمادات الدافئة عند الشعور بآلام الظهر غالبا ما تعتبر من أعراض الحمل المتأخر، آلام أسفل الظهر يمكن أن تبدأ فعلا في المراحل المبكرة من الحمل ومن علامات الحمل المبكرة .

  • التقلبات المزاجية:

التغيرات المزاجية شائعة نسبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب تغير مستويات الهرمون بالجسم، و قد تكون مرتبطة أيضًا بالإجهاد من علامات الحمل المبكرة .

  • ضيق التنفس:

قد يشعر بعض النساء بضيق في التنفس وذلك بسبب زيادة الطلب على الأوكسجين من قبل الجسم (لدعم الجنين) وتعد من علامات الحمل المبكرة .

  • كثرة التبوّل:

خلال فترة الحمل تنشط العمليات الحيوية في الجسم بشكل كبير، ومن نواتج تلك العمليات والتفاعلات كميات الماء الزائدة،  فتؤدي التغيّرات الهرمونيّة التي تصاحب الحمل إلى زيادة تدفّق الدم إلى الكليتين، ممّا يزيد من نسبة تشكّل البول وعدد مرّات التبول عند الحامل، ومن الجدير بالذكر أنّ نسبة التبوّل تزداد أيضاً عند التقدّم في الحمل نتيجة زيادة كميّة الدم لدى الأم الحامل، وضغط الجنين على المثانة.

بعض التغيرات بالثدي تعد التغيرات بحجم و شكل الثدي إحدى علامات الحمل المبكرة ، حيث يصبح متورم قليلا أو محتقن أو به بروزات، و ربما الشعور بأنه أثقل و يؤلم عند اللمس و يصبح لون المنطقة حول الحلمة أغمق و ذلك خلال أسبوع أو أسبوعين من الحمل.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...