Search
Close this search box.

أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل

تأخرت فترة دورتك وأنت تعلمين جيد أنك لست حامل! يمكن حدوث تأخر في الدورة الشهرية لأسباب عديدة غير الحمل فمن الطبيعي أن تتأخر الدورة الشهرية مرتين في حياة المرأة وتكون غير منتظمة المرة الأولى في بداية الدورة الشهرية والمرة الثانية عندما يبدأ انقطاع الطمث لأن الجسم في هذه الفترة يمر بمرحلة انتقالية ولمعرفة المزيد حول أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل لكِ هذه المقالة :

  1. الإجهاد:

يؤثر الإجهاد في هرمونات عقلك المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية وبمرور الوقت من الممكن أن يسبب هذا الإجهاد إلى أمراض لذلك لابد من ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء وإجراء تغييرات في نمط الحياة وعمل بعض التمارين الرياضية للحد من التوتر .

  1. فقدان الوزن:

 تعاني النساء المصابات باضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية تأخير في الدورة الشهرية لأن انخفاض وزن الجسم يؤدى إلى تغير الطريقة التي يعمل بها الجسم ويجعل الإباضة تتوقف لذلك من الضروري الحصول على علاج اضطرابات الأكل والعمل على زيادة الوزن بطريقة صحية وهذا سيعيد الدورة إلى وضعها الطبيعي.

  1. السمنة:

كما يؤدي فقدان الوزن تغيرات هرمونية وتأخر في الدورة الشهرية ،يؤدى أيضا الوزن الزائد إلى تأخرها لذلك يجب متابعة طبيب حتي يرشدك في أتباع نظام غذائي سليم وأيضا ممارسة التمارين الرياضة التي تعمل على فقد الوزن.

  1. تناول حبوب منع الحمل:

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات الاستروجين والبروجستين والتي تمنع المبايض من إطلاق البويضات وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى تعود الدورة الشهرية في حالتها الطبيعية.

  1. تكيس المبايض:

تكيس المبايض هي حالة تؤدي إلى إنتاج الجسم لهرمون الأندروجين الذكري و نتيجة لهذا الخلل الهرموني تصبح الإباضة غير منتظمة أو تتوقف تمامًا.

  1. أمراض الغدة الدرقية:

من عوامل تأخير الدورة الشهرية هي زيادة نشاط الغدة الدرقية أو ضعفها حيث أن الغدة الدرقية هي التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم لذلك يمكن أن تتأثر باقي الهرمونات بنشاطها أو ضعفها ولحل مشكلة الغدة الدرقية لابد من الذهاب للطبيب حتى يصف الدواء اللازم حتى تعود الدورة الشهرية.

  1. سن اليأس المبكر:

من المعروف أن سن اليأس يصاب النساء بين سن 45 و 55 سنة أما في حالة وصول النساء سن الـ 40 ويحدث لديهم تأخر في الدورة  الشهرية من الممكن أن يكون هذا سن يأس مبكر أي انتهاء مخزون البويضات لديهم مما أدى إلى انقطاع الدورة الشهرية.

  1. الأمراض المزمنة:

يمكن أن تؤثر الأمراض المزمنة مثل السكر وأمراض الاضطرابات الهضمية على الدورة الشهرية لأن نسبة تغير السكر في الدم يؤدى إلى تغير في الهرمونات وأيضا في حالة التهابات أو الاضطرابات الهضمية يحدث تلف في الأمعاء الدقيقة وهذا سيؤدى إلى منع امتصاص الجسم العناصر الغذائية فبالتالي يمكن أن تقطع الدورة الشهرية أو تأخرها .

  1. الضغط العصبي:

أن التوتر والقلق والضغط العصبي يؤثران على هرمون والهايبوثلاموس المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية فبالتالي لابد من الحد من الضغط العصبي حتى تصبح الدورة الشهرية منتظمة .

 في أي من حالات يجب زيارة الطبيب؟

لابد من زيادة الطبيب لمعرفة السبب وراء تأخير الدورة الشهرية حتى يتمكن من علاجها لذلك عليكِ تسجيل مواعيد تأخير الدورة الشهرية وأيضا لابد من زيادة الطبيب من الحالات التالية :

  •   عند حدوث نزيف حاد بشكل غير عادي
  •   عند حدوث نزيف و يستمر لمدة أطول من سبعة أيام
  •   عند حدوث نزيف بعد أن دخلت  المرأة بالفعل مرحلة انقطاع الطمث
  •   في حالة الغثيان المستمر
  •   في حالة وجود ألم حاد وغير محتمل في البطن والمعدة

 

 

 

 

 

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...