Search
Close this search box.

أسابيع الحمل الأولى

أسابيع الحمل الأولى

تعود أسابيع الحمل الأولى إلى أول يوم في آخر دورة شهرية لك، هذا يعني أنك في الأسبوعين الأولين لم يبدأ الحمل بالفعل، ولكن يستعد جسمك للإباضة!

نمو الجنين من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث من الحمل:-

خلال الأسبوع الثالث بعد اليوم الأول من الدورة الأخيرة، تتحرك البويضة المخصبة على طول قناة فالوب باتجاه الرحم، حيث تبدأ البيضة كخلية واحدة تنقسم مرارًا وتكرارًا، ومع حلول الوقت الذي تصل فيه البويضة إلى الرحم، أصبحت كتلة تضم أكثر من 100 خلية تسمى الجنين.

ومن ثم يحدث الغرس حيث أن الخلايا التي ستصبح المشيمة تبدأ في تطوير هرمون الحمل، والذي يعطي قراءة إيجابية في اختبار الحمل، ومن ثم بدأ السائل الأمنيوسي في التكون.

نمو الجنين في الأسبوع الـ 4:-

في الأسبوع الرابع إلى الخامس من أسابيع الحمل، ينمو الجنين ويتطور داخل بطانة الرحم، حيث تتواصل الخلايا الخارجية لتشكيل روابط مع إمدادات دم الأم، ومن ثم تتشكل الخلايا الداخلية إلى طبقتين ثم إلى ثلاث طبقات، سوف تنمو كل طبقة من هذه الطبقات لتكون أجزاء مختلفة من جسم الطفل.

  • الطبقة الداخلية:- 

تسمى الأديم الباطن، وتشكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بما في ذلك الرئتين، والمعدة، والأمعاء والمثانة.

  • الطبقة الوسطى:-

المسماة بـ الأديم المتوسط​​، تصبح القلب، والأوعية الدموية، والعضلات والعظام.

  • الطبقة الخارجية:-

تسمى الأديم الظاهر، تصبح المخ والجهاز العصبي، عدسات العين، مينا الأسنان، الجلد والأظافر.

في أسابيع الحمل الأولى،  يرتبط الجنين بكيس صغير يوفر له التغذية، حيث أنه بعد بضعة أسابيع، سيتم تشكيل المشيمة بالكامل وسوف تتولى نقل المواد الغذائية إلى الجنين.

نمو الجنين في الأسبوع الـ 5:-

في الأسبوع الخامس من أسابيع الحمل، الجهاز العصبي للجنين يتطور بالفعل، وتوجد أسس أعضائه الرئيسية، حيث انه في هذه المرحلة  يبلغ طول الجنين حوالي 2 مم وبدأ قلبه ينبض!

ومع تطور الأديم الظاهر، تتشكل طبقة من الخلايا تطوي لتشكيل أنبوب مجوف يسمى الأنبوب العصبي، سيصبح هذا مخ الطفل والحبل الشوكي.

في الوقت نفسه، يتشكل القلب كهيكل بسيط يشبه الأنبوب، حيث يكون لدى الطفل بالفعل بعض الأوعية الدموية الخاصة به ويبدأ الدم في الدوران! تقوم سلسلة من هذه الأوعية الدموية تربط الطفل والأم وستصبح الحبل السري!.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...